أخر الاخبار

جدول تقسيم المعاش: كيف يتم توزيع المعاش على الورثة؟

 كيف يتم توزيع المعاش على الورثة؟

من أهم الأسئلة التي تشغل فكر كل من يتعامل مع التأمينات والمعاشات هي: كيف يوزع المعاش على الورثة؟ أو كيف يتم تقسيم المعاش بعد وفاة الأب؟ وما هو نصيب الأرامل والمطلقات والأبناء والوالدين من معاش المؤمن عليه المتوفي؟ وكيفية حساب معاش الأرملة.


جدول توزيع المعاش في مصر, كيف يوزع المعاش على افراد عائلة المتوفي؟ كيف استعلم عن معاشي؟ ما هو الجديد في المعاشات؟ هل المعاش يوزع على الورثة؟
جدول تقسيم المعاش: كيف يتم تقسيم المعاش على الورثة؟

ويجيب هذا المقال عن كل هذه التساؤلات وغيرها مما يتعلق بالمستحقين في المعاش من خلال نصوص قانون التأمينات والمعاشات الجديد ووفقاً لما جاء في جدول رقم (7 معاشات) المرفق بالقانون والذي ستجدد صورة نسخة منه في هذا المقال.

 

ما هو نصيب الأرملة في المعاش؟


أولاً: في حالة وجود الأرملة أو الأرمل فقط دون وجود أبناء: يكون نصيب الأرملة ثلاثة أرباع المعاش (3/4).


ثانياً: في حالة وجود الأرمل أو الأرملة مع وجود أبناء (ولد واحد أو أكثر) تستحق الأرملة نصف المعاش (1/2) ويستحق الابن أو الأبناء مجتمعين النصف الآخر من المعاش (1/2) ويوزع عليهم بالتساوي في حالة التعدد.


ثالثاً: في حالة وجود الأرملة أو الأرمل، مع وجود أحد الوالدين لصاحب المعاش أو كلاهما: تستحق الأرملة ثلثي المعاش (2/3)، ويستحق الوالد أو الوالدين بحسب الموجود منهم نسبة الثلث من المعاش (1/3).

رابعاً: في حالة وجود أرملة أو أرمل، مع وجود أخ أو أخت أو أكثر لصاحب المعاش: تستحق الأرملة ثلاثة أرباع المعاش (3/4) ويستحق الأخ أو الأخت أو الاخوة مجتمعين ربع المعاش (1/4).


خامساً: في حالة وجود أرملة أو أرمل وابن أو أكثر، مع وجود أحد الوالدين أو كلاهما: يكون نصيب الأرملة ثلث المعاش (1/3)، ويكون نصيب الابن أو الأبناء مجتمعين نصف المعاش (1/2)، ويكون نصيب الوالد أو الوالدين مجتمعين سدس المعاش (1/6).


ما هو نصيب الوالدين في المعاش (الوالدة أو الوالد أو كلاهما بحسب الأحوال)؟


في حالة عدم وجود أي مستحقين غيرهم بملف المتوفي يستحقون نصف المعاش (1/2).


في حالة وجودهم مع أرملة في المعاش يستحقون ثلث المعاش (1/3).


في حالة وجود الوالدين مع ابن واحد مستحق في المعاش يستحقون ثلث المعاش (1/3).

في حالة وجودهم مع أكثر من ابن في المعاش يستحقون سدس المعاش (1/6).


في حالة وجود أرملة وأبناء مستحقين في المعاش يستحقون سدس المعاش (1/6).


في حالة وجود أخ أو أخت أو أكثر غيرهم بملف المتوفي يستحقون نصف المعاش (1/2).

 

إعادة توزيع المعاش جدول تقسيم المعاش تقسيم المعاش بين الأم والبنت تقسيم المعاش بعد وفاة الأب تقسيم المعاش بعد وفاة الأم جدول رقم (7 معاشات) تقسيم معاش القوات المسلحة ازاي المعاش بيتقسم
جدول رقم (7معاشات)



ما هو نصيب الأخ والأخت في المعاش (نصيب الإخوة في المعاش)؟

 

في حالة وجود أرملة في ملف المعاش مع وجود أخ أو أخت أو أكثر مستحقين في المعاش، فإن نصيب الاخوة في المعاش هو الربع (1/4).


في حالة عدم وجود أي مستحقين في ملف المعاش سوى أخ أو أخت أو أكثر (الاخوة هم المستحقين الوحيدين في المعاش) فإن نصيبهم هو نصف المعاش.


في حالة وجود الوالدة أو الوالد أو كليهما مع وجود أخ أو أخت أو أكثر مستحقين في المعاش فإن نصيب الاخوة في المعاش هو الربع (1/4).


 




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-