ط
أخر الاخبار

مستندات ملف التأمين الاجتماعي والمعاشات وطلب صرف معاش

مستندات ملف التأمينات والمعاشات:

المستندات والبيانات المطلوبة لإتمام ملف التأمين الاجتماعي للمعاش الخاص بالعاملين بالحكومة والموظفين بالجهاز الإداري للدولة والعاملين بالهيئات والمؤسسات العامة ووحدات الجهاز الإداري بالدولة.

والذي يجب تقديمه للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي قبل بلوغ المؤمن عليه للسن القانوني للمعاش بثلاثة أشهر.

 

مستندات ملف المعاش, الأوراق المطلوبة لاستحقاق المعاش, التأمينات الحكومية, معاشات الموظفين, معاش العاملين بالدولة, الأوراق المطلوبة لصرف معاش التأمينات
المستندات المطلوبة لصرف المعاش

 

ويلزم لاستكمال الإجراءات الخاصة بالمعاش إعداد ملف التأمين الاجتماعي للموظف المحال للمعاش من جانب إدارة المعاشات بالجهة الإدارية، والذي يشتمل على عدد من المستندات والبيانات الضرورية التي يجب تقديمها بالملف للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي والمعاشات.

 


حيث يجب أن يشتمل ملف التأمين الاجتماعي للموظف المحال لـ المعاشات على نوعين من المستندات، النوع الأول: مستندات خدمة، والنوع الثاني: مستندات المعاش. وذلك على النحو التالي:

 

مستندات الخدمة بـ ملف التأمين الاجتماعي والمعاشات للموظفين المحالين للمعاش:

 


 -1
شهادة ميلاد كمبيوتر.


2
- قرار تعيين الموظف بالجهة الإدارية.


 -3
إقرار استلام عمل الموظف بالجهة الإدارية.

 

 -4جميع قرارات النقل التي تصدر للموظف أثناء مدة خدمته الوظيفية واستلام العمل بعد كل قرار نقل.

 

 -5في حالة حصول الموظف على اجازات خاصة أو إعارات خارجية:

 


يلزم إرفاق كافة قرارات الاجازات أو الاعارات واستلام العمل بعدها بالملف منذ بداية المدة حتى انتهائها.



وفي حالة عدم حصول الموظف على اجازات خاصة أو إعارات خارجية:

 

 -6يلزم إرفاق خطاب معتمد يفيد عدم حصول الموظف على اجازات أو إعارات خارجية وعدم انقطاعه عن العمل.

 

-7 استمارة (134) بتدرج الأجر الأساسي منذ بداية تعيين الموظف بالخدمة حتى تاريخ 31/12/2019.

 

 -8 قرار إنهاء خدمة الموظف.

 

مستندات المعاش التي يلزم وجودها بـ ملف التأمين الاجتماعي والمعاشات للموظف:

 


 -1
بطاقات الأجور المتغيرة منذ بداية تعيينه وحتى تاريخ 31/12/2019.

 

 -2نماذج أجر الاشتراك التأميني ابتداء من 1/1/2020 وحتى تاريخ نهاية خدمة الموظف.


3
- بيان مفردات تدرج اخر مرتب.

 

 -4كشف حساب بسداد مدد الاجازات الخاصة أو الاعارات الخارجية إن وجدت ( برنت تأمينات يصدر عن الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي والمعاشات يفيد بسداد الاشتراكات التأمينية المستحقة عن مدة الاجازة الخاصة أو الإعارة الخارجية.


 -5
طلب صرف معاش موقع من الموظف.

 

-6 خطاب تحديد جهة الصرف وهو خطاب يصدر من البنك الذي يختاره الموظف المحال للمعاش ( البنك الأهلي - بنك مصر - .....) يفيد بموافقة البنك على تحويل معاش الشخص على حسابه لدى البنك أو " بطاقة ميزة " الصادرة من البنك.

 

 :المستندات الاستثنائية لبعض ملفات المعاشات


المستندات التي قد يتطلبها القانون لـ ملف التأمين الاجتماعي والمعاشات لبعض العاملين بالدولة. وذلك وفقاً لما حدده قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم (148) لسنة 2019، واللائحة التنفيذية لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادرة بقرار السيد رئيس مجلس الوزراء رقم (2437) لسنة 2021.

 

 

وتختلف هذه المستندات من موظف لآخر بحسب تحقق بعض الشروط التي عرفها القانون أثناء حياته الوظيفية، والتي تؤثر في ملف التأمين الاجتماعي للشخص عند تقديمه لهيئة التأمين والمعاشات وهي على النحو التالي:

 

 

من اين استخرج بيان معاش؟ ما هي الاوراق المطلوبه لاستخراج بيان معاش؟ كم يبلغ معاش الأرامل 2022؟ كيف استعلم عن المعاش بالرقم القومي؟ الاستعلام عن زيادة المعاشات معرفة رقم ملف المعاش الاستعلام عن قيمة المعاش بالاسم التأمينات والمعاشات الاستفسار عن قيمة المعاش الشهري إلكترونيا استعلام عن معاش التأمينات بالرقم القومي الاستعلام عن معاشي كود الهيئة القومية للتامينات الاجتماعية فوري
ملف المعاش


المستندات الاستثنائية لـ ملف التأمين الاجتماعي المتعلقة ببعض المدد:

 

أولاً: إذا كان للموظف مدة تأمينية سابقة على مدة تعيينه بالحكومة بحيث يجب ضم هذه المدة السابقة لمدة خدمته:

 

فيجب وجود صحيفة بيانات أساسية بالمدة معتمدة بختم شعار الجمهورية بالإضافة إلى برنت تأمينات ( طابعة تأمينية معتمدة بالمدة من مكتب التأمينات المختص) وإرفاقها بملفات المعاشات.

 

ثانياً: إذا كان للمؤمن عليه (الموظف) مدة تجنيد إلزامي بالقوات المسلحة متداخلة مع تاريخ بداية الخدمة (تاريخ التعيين) أو لاحقة عليه:

 

فيلزم إحضار نموذج (51س) بإثبات تاريخ مدة بداية ونهاية مدة الخدمة العسكرية وذلك من خلال إدارة السجلات العسكرية. وإرفاق النموذج بملف التأمين والمعاشات للمؤمن عليه.

 


كما يجب وجود قرار حفظ وظيفة إذا كان تاريخ مدة الخدمة العسكرية سابق على تاريخ التعيين. كما يجب وجود إقرار استلام عمل بعد العودة من مدة التجنيد الإلزامي ومباشرة العمل. وإرفاقهم بملف التأمين الاجتماعي والمعاشات للعامل.

 

ثالثاً: إذا كان للموظف المؤمن عليه مدة خدمة بالمناطق النائية التي حددها القانون (مثل محافظات البحر الأحمر وأسوان ومرسى مطروح والسلوم .....):

 

فيجب إحضار إفادة معتمدة من الجهة التي قضى بها المؤمن عليه تلك المدة، وإرفاقها بملف التأمين الاجتماعي المعاشات للموظف.

  

المستندات الاستثنائية لـ ملف التأمين الاجتماعي المتعلقة بالظروف الشخصية للمؤمن عليه:


 

أولاً: إذا كان الموظف قد سبق له شراء مدة تأمينية لضمها إلى مدة خدمته:

 

فيلزم أن يتواجد بملف المعاشات للشخص أصل نموذج شراء المدة، وطابعة (برنت تأمينات) بقسط شراء المدة إذا كانت المدة المشتراه عن طريق التقسيط. أو إيصال سداد تكلفة هذه المدة التأمينية إذا كان الشراء قد تم نقداً دفعة واحدة.

 

ثانياً: إذا كان قد صدر على الموظف المؤمن عليه حكم نفقة: فإنه يلزم لاستيفاء ملف التأمين الاجتماعي والمعاشات الخاص به أن يسلم بالملف أصل الصيغة التنفيذية لحكم النفقة.

 

ثالثاً: إذا كان المؤمن عليه من فئة الأطباء: فإنه يلزم إحضار قرار ضم سنة الامتياز وإرفاقه بملف التأمينات الاجتماعية والمعاشات الخاص به.

 

رابعاً: إذا كان الموظف المؤمن عليه قد حصل أثناء مدة خدمته الوظيفية على أي مدد اجازات خاصة لغير العمل أو إعارات خارجية اجازات خاصة للعمل بالخارج:

 

يلزم إرفاق كشف حساب عن المدة وهو برنت تأمينات معتمد يفيد بسداد الاشتراكات التأمينية عن مدد الاجازات الخاصة أو الإعارات الخارجية.

 

طلب صرف معاش:

 

نموذج طلب صرف المعاش (نموذج رقم 20 المرفق باللائحة التنفيذية لقانون التأمينات والمعاشات الجديد رقم 2437 لسنة 2021 ) والذي يجب تقديمه لصرف المستحقات التأمينية لأصحاب حالات الاستحقاق.

 

طلب صرف معاش التأمينات الاجتماعية, الأوراق المطلوبة لاستحقاق المعاش, نموذج طلب صرف معاش, المدة الموجبة لاستحقاق المعاش
نموذج طلب صرف معاش


ويتم تقديم نموذج طلب صرف معاش في الحالات الآتية:

 

بلوغ السن القانوني لاستحقاق المعاش.


استحقاق معاش العجز.


المعاش المبكر. بشرط ألا يكون المؤمن عليه المستحق خاضعاً لتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة في تاريخ تقديم طلب صرف المعاش المبكر.


هجرة المؤمن عليه المصري. ويرفق بطلب الصرف صورة فوتوغرافية من تأشيرة مصلحة وثائق السفر بالموافقة على الهجرة وتطابق هذه الصورة مع الأصل.


الحكم نهائياً على المؤمن عليه بالسجن لمدة مساوية أو أكبر من المدة اللازمة لبلوغه السن القانوني للمعاش.


إذا نشأ لدى المؤمن عليه خلال مدة سجنه عجز مستديم يمنعه من مزاولة العمل.


انتظام المؤمن عليه المسيحي في سلك الرهبنة. ويرفق بطلب الصرف شهادة من الجهة الدينية المختصة على أن تعتمد من الجهة الإدارية المختصة.


مغادرة الأجنبي للبلاد نهائياَ. ويرفق بطلب الصرف صورة فوتوغرافية من تأشيرة المغادرة النهائية أو تأشيرة الرحيل أو تأشيرة مهلة السفر الصادرة من مصلحة وثائق السفر أو ما يفيد انتهاء مدة الإقامة المؤقتة دون تجديدها وذلك بشهادة من مصلحة وثائق السفر.


اشتغال المؤمن عليه الأجنبي بالخارج بصفة دائمة. ويرفق بطلب الصرف صورة عقد العمل غير محدد المدة في الخارج لحساب نفسه على أن تكون هذه المستندات محررة باللغة العربية أو مترجمة ترجمة رسمية إلى اللغة العربية ويصدق عليها من السفارة أو القنصلية المصرية في الخارج وتعتمد من وزارة الخارجية.


التحاق المؤمن عليه الأجنبي بالبعثة الدبلوماسية لسفارة دولته بجمهورية مصر العربية. ويرفق بطلب الصرف شهادة تفيد ذلك من وزارة الخارجية المصرية.

 



 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -