أخر الاخبار

كيفية الحصول على الدكتوراه في القانون

 كيف احصل على دكتوراه في القانون؟


يقدم هذا الموضوع الخطوط العامة والخطوات الرئيسية للباحثين في مجال القانون الراغبين في الحصول على درجة الدكتوراه في القانون.


وذلك بداية من كيفية تحديد المجال المناسب لاختيار موضوع الرسالة من بين المجالات القانونية المختلفة، وحتى إنهاء تسجيل موضوع الرسالة والبدء في إعداد رسالة الدكتوراه في القانون.


مميزات الحصول على الدكتوراه في القانون شروط تسجيل الدكتوراه حقوق المنصورة شروط تسجيل الدكتوراه حقوق عين شمس أسهل طريقة للحصول على الدكتوراه شروط تسجيل الدكتوراه حقوق طنطا تخصصات الدكتوراه في القانون دكتوراه القانون في السعودية شروط تسجيل الدكتوراه في كلية الحقوق جامعة القاهرة
أسهل طريقة للحصول على الدكتوراه


ونود في البداية الإجابة باختصار عن أهم الأسئلة التي تدور في أذهان الطلبة والباحثين والراغبين في الحصول على درجة الدكتوراه في القانون، وهي:


هل الحصول على الدكتوراه صعب؟


بالطبع لا، فلا يوجد شئ صعب في هذه الحياة مادمت قد اخترت الشئ المناسب لك فعلاً واخترت الوسائل والطرق الصحيحة التي توصلك إليه.

هل يمكن الحصول على شهادة الدكتوراه بدون الماجستير؟

نعم في كلية الحقوق يمكنك تسجيل رسالة الدكتوراه في القانون بعد الحصول على دبلومات الدراسات العليا (دبلومين أحدهما دبلوم قانون عام أو دبلوم قانون خاص) وذلك دون الحاجة لاعداد ومناقشة رسالة ماجستير. كما يمكن ذلك من خلال نظام 👈 المسار التحفيزي.

كم عدد سنوات الدكتوراه في القانون؟

بالطبع تختلف الإجابة عن هذا السؤال بحسب كل رسالة وموضوعها وطبيعة البحث العلمي بداخلها، كما تختلف من باحث لآخر ولكن بشكل عام يوجد حد أدنى (يكون في الغالب 3 سنوات) وحد أقصى ( يكون في الغالب خمس أو ست سنوات) يجب إتمام الرسالة خلاله.


كما نود التذكير بوجود قائمة بنهاية الموضوع بها الشروط والاجراءات والمصاريف اللازمة لتسجيل رسالة الدكتوراه في القانون بكافة الجامعات المصرية ( جامعة القاهرة / جامعة عين شمس / جامعة الإسكندرية / وغيرها من الجامعات والمعاهد).


أما بشأن كيفية الحصول على الدكتوراه في القانون؛ فلحسن التنظيم يمكن تقسيم الموضوع إلى مراحل رئيسية على النحو التالي:


المرحلة الأولى في مسار دكتوراه القانون: مرحلة تحديد الاتجاه:

 

حينما تبدأ في التفكير في تسجيل موضوع رسالة الدكتوراه في القانون؛ فعليك مبدئياً تحديد المجال القانوني الأنسب لك ولطبيعة تفكيرك وقدراتك وشغفك وتفضيلاتك الشخصية، أو المجال الذي يخدم طموحك وتطلعاتك المستقبلية.



أي ما هو فرع القانون الذي تفضله ويوافق ميولك الشخصية حتى لا تمل من البحث فيه إن أصابك الاجهاد والتعب، وحتى تتمكن من التعمق في قواعده بقدر من الرغبة والشغف.

 

فعليك مبدئياً تحديد اتجاهك من بين العائلات القانونية الكبرى ( طائفة القانون العام والتي تضم القانون الدستوري والإداري و القانون الجنائي والدولي ... / أو طائفة القانون الخاص وفي مقدمتها القانون المدني والتجاري ......) .


ثم عليك بعد ذلك أن تختار أي قسم أو فرع من فروع القانون داخل الطائفة القانونية الواحدة ستسجل فيه موضوع رسالة الدكتوراه في القانون.


فتختار القانون الجنائي مثلاً من طائفة القانون العام، أو قانون التجارة والاستثمار من طائفة القانون الخاص .. وهكذا.


وحتى داخل القانون ذاته يجب عليك تحديد اتجاهك داخله


بمعنى إن كنت قد اخترت القانون الجنائي مثلا فتحدد موضوع الرسالة ما بين قانون العقوبات أو قانون الإجراءات الجنائية، وان كنت اخترت القانون الإداري فتحدد اتجاهك صوب القضاء الإداري أو القرارات الإدارية أو النظرية العامة ....وهكذا.


وقد يكون موضوع الاطروحة القانونية تناول جريمة معينة من الناحية الموضوعية والاجرائية معاً، وقد يكون موضوع الرسالة مشتركاً بين فرعين من فروع القانون ( كالضمانات الدستورية للعقوبات الجنائية والتأديبية، أو الحماية الجنائية والمدنية لحق ما).


كما أنه من أهم النقاط في مرحلة تحديد الاتجاه لـ اعداد رسالة دكتوراه في القانون أن تحدد - بعد تفكير دقيق - هل ستكون الدراسة مقارنة بقانون أجنبي واحد مع التعمق أم مع قوانين أجنبية متعددة أو رسالة مقارنة بالشريعة الإسلامية أم دراسة قضائية.



والمهم في هذه المرحلة هو الوصول لفكرة جديدة ذات قيمة، تذكر دائماً: يجب أن تقدم جديداً، سواء بتعديل وضع قانوني قائم أو إيجاد حل لمشكلة لم تتم معالجتها قانونياً بشكل كامل أو لم تتم معالجتها على الإطلاق، أو استحداث نظام قانوني جديد .... إلخ.

المرحلة الثانية: مرحلة البحث عن موضوع رسالة الدكتوراه:

 

بعد الانتهاء من المرحلة الأولى وهي (مرحلة تحديد الاتجاه) أي تحديد فرع القانون المراد تسجيل رسالة ماستر أو دكتوراه فيه، نكون بصدد المرحلة الثانية وهي مرحلة اختيار الموضوع.


لاشك أن أدق قرار يتخذه الباحث هو اختيار موضوع رسالة ماستر أو الدكتوراه ولاسيما في المجال القانوني، لأن هذا القرار سيتحدد بناء عليه كل شيء تقريباً أثناء إعداد البحث العلمي، ومقدار الجهد الذي سيتم بذله في الرسالة.


وأثناء مرحلة البحث عن موضوع رسالة الدكتوراه في القانون: يجب القراءة بقدر الإمكان في فرع القانون الذي اخترته، قراءة كتب وأبحاث قانونية ومقالات بأكبر قدر ممكن بهدف الوصول إلى أفكار تصلح لتسجيل رسالة ماستر أو الدكتوراه في القانون.


كثرة الاطلاع ترشدك لموضوع رسالة الدكتوراه:


وتعني الأفكار ( نقاط خلافية بين الفقه، أو مواضع قصور تشريعي في بعض المسائل القانونية، أو المطالبة بتعديل من نوع ما بشأن أوضاع قانونية أثبتت التجربة العملية عدم كفاءتها في صورتها الحالية أو إدخال نظام قانوني جديد لم يكن موجوداً من حيث الأصل ....) .


وذلك لأن البحث العلمي هو فكرة يدافع عنها الباحث، وخيط ممتد من أول البحث أو الرسالة حتى آخره دفاعاً عن الفكرة الجديدة التي يقدمها الباحث، ومن هنا تتحدد قيمة البحث أو الرسالة.


ومن أهم الأشياء التي تفيدك أثناء مرحلة البحث عن موضوع لرسالة دكتوراه في القانون:


الاطلاع على رسائل الماجستير والدكتوراه في القانون التي سبق مناقشتها ومنحها في الجامعات المختلفة. فمن هذه الموضوعات قد تتضح لك فكرة ما أو تكملة لدراسة ما أو تناول موضوع من زاوية مقابلة للتي تم تناوله من خلالها.


الاطلاع على (الدوريات) أو المجلات القانونية المتخصصة التي تصدر عن كليات الحقوق وبعض الهيئات القضائية والهيئات المتخصصة والجامعات (مثل كلية الحقوق جامعة القاهرة، وكلية الحقوق جامعة عين شمس، وجامعة الكويت وجامعة نايف ...)



لأنها ستساعدك كثيراً في هذا المجال وستضع يدك على أهم الإشكاليات الموجودة حالياً في المجال القانوني الذي اخترته.


المرحلة الثالثة: مرحلة اختيار موضوع رسالة الدكتوراه:


بعد الانتهاء من المرحلة الأولى بشأن كيفية إعداد رسالة الدكتوراه في القانون وهي " مرحلة تحديد الاتجاه " مروراً بالمرحلة الثانية وهي مرحلة " البحث عن موضوع ".


نأتي للمرحلة الثالثة وهي مرحلة اختيار موضوع رسالة الماجستير أو الدكتوراه وتسجيله بالجامعة.


وأهم النقاط التي يجب مراعاتها عند اختيار موضوع رسالة دكتوراه في القانون:


القيمة: غني عن البيان أنه يجب أن يكون موضوع رسالة الماجستير أو الدكتوراه ذات قيمة. أن تكون به إضافة جديدة، وهذا هو الهدف من البحث العلمي. أن تكون هناك فكرة يدافع عنها الباحث، هدف يسعى إليه من بداية الرسالة العلمية إلى نهايتها.


يجب أن يكون موضوع رسالة الدكتوراه في القانون الذي اخترته قابلاً لإيجاد المراجع التي تناسبه . وهذه أحد أهم النقاط التي يجب مراعاتها عند اختيار الموضوع.


فمع ميل الباحثين والأساتذة إلى الأفكار المستحدثة والجديدة عند تسجيل الرسائل العلمية بشكل عام ورسائل دكتوراه على وجه الخصوص، يجب عليك أن تسأل نفسك بشأن كل موضوع هل سأجد له المراجع العربية والأجنبية المناسبة أم لا.


لأن فكرة الموضوع ان كانت جديدة ومستحدثة لدرجة أنه لا يوجد مراجع علمية بشأنها أو هناك مراجع قليلة جداً تخص الموضوع فإنك ستكون في مأزق كبير عند الدخول في مرحلة إعداد الرسالة العلمية .


يجب أن يكون عنوان موضوع أي رسالة علمية ( ماجستير أو دكتوراه ) الذي اخترته مناسباً للهدف من الرسالة العلمية ، ومعبراً عن مضمون الرسالة  ومحتواها.


بحيث يجب أن يكون عنوان أي رسالة علمية محدداً للإطار الموضوعي للرسالة فلا يكون العنوان عاماً وشاملاً بحيث يصعب تغطيته من خلال البحث، ولا يكون كذلك ضيقاً بحيث يصبح قاصرا عن بيان الإطار الموضوعي السليم للرسالة العلمية.


يجب أن يكون عنوان موضوع أي رسالة علمية ( ماجستير أو دكتوراه ) مختصراً بقدر الإمكان بما لا يخل بالمعنى، فكلما كان العنوان مختصراً ومعبراً في الوقت ذاته عن فكرة الرسالة ومضمونها كان عنواناً ناجحاً.


يجب ملاحظة أن عنوان رسالة الدكتوراه في القانون لا يمكن تغييره بعد تسجيله فبمجرد تسجل خطة الرسالة لا يمكن تعديل عنوان الرسالة حتى الحصول عليها.

أسهل طريقة للحصول على الدكتوراه مميزات الحصول على الدكتوراه في القانون دكتوراه في القانون عن بعد دكتوراه في القانون سن الحصول على الدكتوراه الدكتوراه في القانون من جامعة عين شمس شروط الدكتوراه شروط تسجيل الدكتوراة حقوق عين شمس كم عدد سنوات الدكتوراه في القانون؟ ماذا يطلق على حامل شهادة الدكتوراه؟ هل الحصول على الدكتوراه صعب؟ هل يمكن الحصول على شهادة الدكتوراه بدون الماجستير؟
كيفية الحصول على الدكتوراه في القانون

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -