القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو القانون الجنائي؟ تعريف القانون الجنائي وما هو تخصص القانون الجنائي

ستجد في هذا المقال الإجابة عن التساؤلات الآتية: ما هو القانون الجنائي؟ ما هي أسس القانون الجنائي؟ ما الهدف من القانون الجنائي؟ ما هو قانون العقوبات؟ ما هي مادة القانون الجنائي؟ أو تخصص القانون الجنائي؟


وينبغي علينا مبدئياً إيضاح المفهوم العام الثابت للقانون الجنائي، ثم التعرض لأبرز التعريفات الفقهية للقانون الجنائي وذلك على النحو التالي:


ما هو القانون الجنائي؟


تعددت الإسهامات الفقهية في تعريف القانون الجنائي وإن كانت تتَّحد جميعها في تعريف القانون الجنائي بأنه: ذلك القانون المختص بإنشاء الجرائم والعقوبات. أو بعبارة أخرى: هو مجموعة القواعد القانونية التي تحدد الجرائم الجنائية والعقوبات المقررة لها.


تعريف القانون الجنائي. ماهية القانون الجنائي وطبيعة قواعده.
تعريف القانون الجنائي. ماهية القانون الجنائي وطبيعة قواعده.


تعريف القانون الجنائي:


أبرز الصياغات الفقهية في تعريف القانون الجنائي:


ويجيب السيد الأستاذ الدكتور/ محمود نجيب حسني عن سؤال ما هو القانون الجنائي بأنه:


" مجموعة من القواعد القانونية تحدد الأفعال التي تعد جرائم وتبين العقوبات المقررة لها. وتحدد قواعد قانون العقوبات الشروط التي تكتسب بها الواقعة أهمية قانونية فتعد جريمة وتصلح لأن تترتب عليها آثار قانونية من نوع خاص هي العقوبة وما يلحق بها من نظم جنائية ".


كما يجيب السيد الأستاذ الدكتور/ أحمد عوض بلال عن سؤال ما هو القانون الجنائي بأنه:


" ذلك الفرع من فروع القانون الذي يعالج الأفعال والامتناعات التي تعد جرائم جنائية في نظر القانون، والجزاءات الجنائية المقررة من أجلها ".


ويقول السيد الأستاذ الدكتور/ عبدالرؤوف مهدي في الإجابة عن سؤال ما هو القانون الجنائي بأنه:


" فرع من فروع القانون تحدد به الدولة الأفعال البشرية المعتبرة جرائم لما تنطوي عليه من إحداث اضطراب في المجتمع نتيجة لإضرارها أو تهديدها للمصالح الهامة للمجتمع أو الأفراد، وتحدد به العقوبات المقررة لمن يرتكب هذه الأفعال ".


ويقول السيد الأستاذ الدكتور/ عبد الفتاح مصطفى الصيفي في توضيح ما هو القانون الجنائي بأنه:


" مجموعة القواعد القانونية التي تحدد الجرائم وتعين العقوبات والتدابير الوقائية المقررة لها، ويوصف القانون الذي يضمها بـ " القانون الجنائي الموضوعي " ويخلع عليه المقننون تسمية "قانون العقوبات" ويسميه الفقهاء "قانون العقوبات" أو "القانون الجنائي" أو "القانون الجزائي" أو "النظام الجزائي" أو "الحقوق الجزائية".


كما يقول السيد الأستاذ الدكتور/ حسنين عبيد رداً على سؤال ما هو القانون الجنائي أنه:


" مجموعة القواعد التي تسبغ الصفة الإجرامية على سلوك إنساني معين، مع تحديد الجزاء الجنائي المقرر لفاعله. والقانون الجنائي بهذه المناسبة يعتبر فرعاً من فروع القانون العام، سواء بالنظر إلى طبيعة المصالح التي يحميها، أو بالنظر إلى صفة الأشخاص الذين يرتب بينهم روابط قانونية ".


وخلاصة القول: في ماهية القانون الجنائي أنه: (مجموعة القواعد القانونية الحاكمة للتجريم والعقاب).



ما هي أسس القانون الجنائي؟



في الحقيقة؛ ان القانون الجنائي يقوم على مجموعة كبيرة من المبادئ والأسس التي تعبر عما وصلت إليه البشرية من فكر وتحضر بشأن إدارة منظومة العدالة الجنائية. ومن هذه الأسس ما هو موضوعي يتعلق بالتجريم والعقاب، ومنها ما هو إجرائي يتعلق بالإجراءات الجنائية وقواعد التحقيق في الجرائم والبحث والتحري والاتهام والمحاكمة.


ومن أبرز أسس القانون الجنائي في المجال الموضوعي ( مجال إنشاء الجرائم وتحديد عقوباتها):



مبدأ شرعية الجرائم والعقوبات أي لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص. وما يترتب عليه من مبادئ فرعية كعدم رجعية نصوص التجريم والعقاب إلا إذا كانت لصالح المتهم، وعدم جواز اللجوء إلى القياس بشأن التجريم والعقاب.



وكذلك مبدأ شخصية المسئولية الجنائية وشخصية الجزاء الجنائي، ومبدأ قضائية العقوبة الجنائية، ومبدأ التناسب بين الجريمة والعقوبة .... الخ.


ومن أبرز أسس القانون الجنائي في المجال الاجرائي ( مجال التحقيق والاتهام والمحاكمة):



مبدأ مشروعية الإجراءات الجنائية بشكل عام وهو مبدأ واسع المضمون يحمل بين طياته العديد من أسس الإجراءات الجنائية التي ينبغي على السلطة العامة احترامها عند ملاحقة المجرمين ومحاكمتهم.


وفي مقدمتها: مبدأ احترام حرمة الحياة الخاصة، وعدم الاعتداد بالأدلة المتحصلة بطريقة غير مشروعة وعدم جواز إجبار الشخص أن يكون شاهداً ضد نفسه وبطلان الإجراء الجنائي الناتج عن تعذيب أو ضغط .... الخ.


ما الهدف من القانون الجنائي؟



في الحقيقة: ان الهدف من القانون الجنائي هو سؤال يقال في إجابته الكثير خاصة وأن وظائف القانون الجنائي تزداد اتساعاً وتعقيداً بمرور الوقت نظراً لارتباطها بالتغيرات الاجتماعية السريعة والمتلاحقة والتي لا تتوقف.


ولكن يمكن بشكل عام أن يتم تسليط الضوء على الأهداف الرئيسية للقانون الجنائي كأفكار عامة تتسع في مضمونها لمعان كثيرة وهي على النحو التالي:



الهدف من القانون الجنائي هو تحقيق العدالة: وهي الوظيفة الرئيسية الكبرى للقانون الجنائي، وهي اقتضاء حق المجني عليه والمجتمع من الجاني وإزالة آثار جريمة هذا الأخير بقدر الإمكان. أو بعبارة أخرى: إعادة التعادل للميزان الذي اختل بسبب وقوع الجريمة.




الهدف من القانون الجنائي هو حماية كيان الدولة: وذلك بالحفاظ على كيان الدولة وسلطاتها العامة وكفالة الزام الجميع بالانصياع للقوانين بشكل عام. ويعبر القانون الجنائي عن سلطة الدولة وسطوتها واستئثارها بحق عقاب الجناة، وإلا ساد الانتقام الفردي وعمَّت الفوضى وانهار النظام العام.




الهدف من القانون الجنائي هو حماية المجتمع: في أمنه واستقراره وانتظام الحياة العامة والمعاملات المختلفة بين أفراد المجتمع. ويكفل التطبيق الصحيح لنصوص التجريم والعقاب مكافحة الجرائم وحماية المجتمع من شرورها عن طريق تحقيق الردع العام والردع الخاص




الهدف من القانون الجنائي هو توفير الأمن والطمأنينة للأفراد: حيث يأمن كل شخص على مصالحه وأمواله وأبناءه وذويه لأنهم بشكل عام في حماية القانون حيث لا يستطيع الفرد مرافقة كل ما سبق لحمايته بشكل دائم.




والواقع أن الأهداف السابقة للقانون الجنائي لم تكن على سبيل الحصر وإنما هي محاور أساسية يمكن أن يشتمل كل منها على أهداف فرعية أخرى للقانون الجنائي.


ما هو قانون العقوبات؟


قانون العقوبات هو القانون الجنائي. فقد جرى العرف في الفقه الجنائي على استخدام اللفظين ( القانون الجنائي وقانون العقوبات ) باعتبارهما مترادفين للتعبير عن ذلك الفرع من فروع القانون الذي يتولى إنشاء الجرائم الجنائية وتحديد عقوباتها.



أما قانون الإجراءات الجنائية فهو مستقل في تسميته ومضمونه وهو الذي يضم القواعد التي تتولى الدولة بمقتضاها التحقيق في الجرائم والبحث والتحري عن مرتكبيها وتقديمهم للمحاكمة وحتى توقيع العقوبة الجنائية عليهم.



ما هي مادة القانون الجنائي؟



هي إحدى أهم المواد الدراسية التي تدرس في مجال القانون بكليات الحقوق ( كليات القانون ) إن لم تكن أهمها على الإطلاق. وتنقسم دراستها إلى عدة مراحل ولكن بشكل عام يتم تدريس مادة القانون الجنائي بمسمى قانون العقوبات القسم العام بالفرقة الثانية بكلية الحقوق.



ويتم تدريس مادة القانون الجنائي تحت مسمى قانون العقوبات القسم الخاص بالفرقة الثالثة بكلية الحقوق، ويتم تدريس قانون الإجراءات الجنائية بالفرقة الرابعة بكلية الحقوق.



ما الفرق بين القانون الجنائي العام والقانون الجنائي الخاص؟



القانون الجنائي العام: أو قانون العقوبات القسم العام هو ذلك الفرع من قانون العقوبات

 الذي يضم القواعد التي يرى المشرع - بحسب الأصل - انطباقها على كافة الجرائم

 والعقوبات.



القانون الجنائي الخاص: أو قانون العقوبات القسم الخاص هو ذلك الفرع من فروع

 قانون العقوبات الذي يمنح اهتماماً خاصاً لجرائم معينة بالذات فيفرد لكل منها أحكاماً

 خاصة بها وذلك لخطورتها أو لأي سبب آخر بحسب الزاوية التي يراها منها المشرع.




شاهد أيضاً: